الاثنين، 6 أكتوبر 2014

ذراع الهبوط: Landing Gear
لدى جميع الطائرات نوع ما من ذراع الهبوط العجلات و آلياتها و الفرامل و آليات التخميد كلها تدعى بذراع الهبوط.
تستخدم الطائرات الحديثة الفرامل المكابح و العجلات الدواليب و الإطارات المطاطية المصممة خصيصاً لأغراض الطيران، إذ يحب أن تكون الإطارات المطاطية قادرة على الانطلاق من وضعية السكون إلى ما يقارب سرعة 322كم/س 200 ميل بالساعة عند الهبوط بالإضافة إلى تحمل ما يقارب 454 طن. غالباً ما تحوي الفرامل معادن خاصة مقاومة للحرارة، ويجب أن تكون قادرة على التعامل مع حالات الطوارئ، مثلاً: حالة إلغاء إقلاع طائرة تزن 400 طن في آخر لحظة، وقد تم تطوير مجموعة المكابح مانعة الانزلاق – الشائعة في العربات اليومفي الأصل من أجل المركبات الطائرة و استخدمت للحصول على القدر الأكبر المتاح من قوة الكبح في المدارج الماطرة أو المثلجة.
لدى الطائرات الأكبر أو الأكثر تعقيداً ذراع هبوط قابل للضم – كما يسمى-لأنه يمكن سحبه داخل الجناح أو ضمن جسم الطائرة بعد الإقلاع، و بحصولنا على ذراع هبوط قابل للضم يمكننا التقليل وبشكل كبير من قوة الجر الناشئة عن بنية العجلات والتي – لولا ذلك – ستبقى معلقة في الخارج ضمن التيار الهوائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق