المعدات :- Instruments
يعتمد طياروا الطائرات على مجموعة من المعدات في القمرة لمراقبة أجهزة و آليات الطائرة، للتحكم بطيران و ملاحة الطائرة.
تقوم مجموعة المعدات بإطلاع الطيار عن حالة محركات الطائرة و كهربائها و هيدروليكها و مجموعة الوقود، بينما تراقب معدات المحرك المكبسي المحرك و درجة حرارة غاز العادم و ضغط الزيت و درجات الحرارة، وتقيس معدات الطائرات النفاثة السرعات الدورانية للشفرات الدوارة في التوربينات المحركات التوربينية و درجة حرارة الغاز أيضاً و تدفق الوقود.
معدات الطائرة هي تلك التي تطلع الطيار على مسار وسرعة و ارتفاع الطائرة، تتضمن هذه المعدات مؤشر سرعة الهواء ومؤشر الأفق الصناعي و مؤشر الارتفاع و بوصلة، وتختلف هذه المعدات كثيراً بالاعتماد على تعقيد و كفاءة الطائرة، فعلى سبيل المثال: الطائرات النفاثة ذات الارتفاعات العالية يكون بها مؤشر سرعة هواء بالواحدتين : الميل الملاحي بالساعة و هو أسرع قليلاً من الميل بالساعة العادي المستخدم في المركبات العادية وبالماخ (الماخ هو السرعة مقارنة بسرعة الصوت تبعاً للعالم النمساوي إرنيست ماخ)، بينما مؤشر الأفق الصناعي يدل على وضعية الطائرة فيما إذا كانت تميل أو تعلو أو تهبط نسبة إلى الأرض، فإذا كان أنف الطائرة إلى أعلى فهذا قد يعني أنها تقلع وقد لا يعني ذلك نسبة إلى سرعة الهواء وعزمه.
تقوم مجموعة المعدات بإطلاع الطيار عن حالة محركات الطائرة و كهربائها و هيدروليكها و مجموعة الوقود، بينما تراقب معدات المحرك المكبسي المحرك و درجة حرارة غاز العادم و ضغط الزيت و درجات الحرارة، وتقيس معدات الطائرات النفاثة السرعات الدورانية للشفرات الدوارة في التوربينات المحركات التوربينية و درجة حرارة الغاز أيضاً و تدفق الوقود.
معدات الطائرة هي تلك التي تطلع الطيار على مسار وسرعة و ارتفاع الطائرة، تتضمن هذه المعدات مؤشر سرعة الهواء ومؤشر الأفق الصناعي و مؤشر الارتفاع و بوصلة، وتختلف هذه المعدات كثيراً بالاعتماد على تعقيد و كفاءة الطائرة، فعلى سبيل المثال: الطائرات النفاثة ذات الارتفاعات العالية يكون بها مؤشر سرعة هواء بالواحدتين : الميل الملاحي بالساعة و هو أسرع قليلاً من الميل بالساعة العادي المستخدم في المركبات العادية وبالماخ (الماخ هو السرعة مقارنة بسرعة الصوت تبعاً للعالم النمساوي إرنيست ماخ)، بينما مؤشر الأفق الصناعي يدل على وضعية الطائرة فيما إذا كانت تميل أو تعلو أو تهبط نسبة إلى الأرض، فإذا كان أنف الطائرة إلى أعلى فهذا قد يعني أنها تقلع وقد لا يعني ذلك نسبة إلى سرعة الهواء وعزمه.
الطيران
العمومي الطائرات الخاصة و الطائرات الحربية و الطائرات التجارية لديها
أيضاً معدات تقدم عوناً في عملية الملاحة، و أبسط شكل من أشكالها هو
البوصلة، إلا أن كثيراً من الطائرات حالياً تستخدم مجموعة الأقمار
الصناعية الملاحية والكمبيوترات للقيام بعملية الطيران من أية نقطة من
الكرة الأرضية و لأية نقطة أخرى بدون الاستعانة أبداً بالأرض. نظام الـ GPS أو
نظام الموقع الكروي طور من أجل الحربية الأمريكية إلا أن كثيراً من
الطيارين المدنيين يقومون الآن باستخدامه، يزود هذا النظام الطائرة بموقعها
في مجال بضعة أمتار، غير أن كثير من الطائرات لا تزال تستعمل
المستقبلات اللاسلكية و التي تواصل البث مع برج الإذاعة في القاعدة
الأرضية لكي تتم الرحلات عبر البلدان، معدات الطائرة على وجه الخصوص
يمكنها استخدم أبراج بث و مستقبلات لاسلكية عالية الدقة والتي تعرف باسم ILS أو معدات نظام الهبوط و موجات نظام الهبوط موجات صغيرة جداً كالموجات الكهرطيسية MLS و التي تكون ضمن عارض خاص في القمرة من أجل القيام بعمليات الهبوط أثناء ظروف الرؤية الضعيفة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق